الإعتراض ٠٩٧، من كان والد شالَحَ؟
هل كان أرفكشاد كما يذكر سفر التكوين ١٠: ٢٤، ١١: ١٢ أم أنَّه قَينان كما يذكر لوقا ٣: ٣٥-٣٦.
التكوين ١٠: ٢٤، ١١: ١٢ ”وَأَرْفَكْشَادُ وَلَدَ شَالَحَ، وَشَالَحُ وَلَدَ عَابِرَ.“ ، ”وَعَاشَ أَرْفَكْشَادُ خَمْسًا وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ شَالَحَ.“
لوقا ٣: ٣٥-٣٦ ”بْنِ سَرُوجَ، بْنِ رَعُو، بْنِ فَالَجَ، بْنِ عَابِرَ، بْنِ شَالَحَ، بْنِ قِينَانَ، بْنِ أَرْفَكْشَادَ، بْنِ سَامِ، بْنِ نُوحِ، بْنِ لاَمَكَ،“
إنَّ هذا الإعتراض مبني على الفشل في إجراء تحليل للنقل النصي. إنَّ أرفكشاد هو والد شالَح كما هو مذكور في التكوين ١٠: ٢٤، ١١: ١٢. ولكننا نجد في بعض الترجمات للإنجيل كما دوَّنه لوقا البشير ٣: ٣٥-٣٦ إشارة إلى أنَّ أرفكشاد كان جدّ شالَح، جيث أنَّ قينان هو والد شالَح المباشر. حتى في حال كان هذا الأمر صحيحاً فإن هذا لا يشكل تحدياً وذلك كون اللغة والتقليد العبري بسمح بأن يتم استعمال كلمة أب للإشارة إلى أي واحد من الأجداد كما هو مذكور في لوقا ١: ٧٣، ٣: ٨، ١٦: ٢٤؛ وأعمال الرسل ٧: ٢. إلا أنَّ قَينان المذكور في بداية الآية ٣٦ يبدو أنَّه قد تمَّ تكراره بالخطأ أثناء النسخ من الآية التي تليها، حيث أنَّ قَينان هو والد آنوش وابن مهللئيل. كما أن أقدم المخطوطات المتوفرة لدينا لهذا الاصحاح وهي المخطوطة التي تحمل الرمز P75 والتي تعود إلى الأواخر القرن الميلادي الثاني (١٧٥-٢٢٥) لا تحتوي على اسم قينان بين شالَح وأرفكشاد أي أنَّ النص الأصلي يقول بأن أرفكشاد هو والد شالَح. بالإمكان مراجعة المخطوطة المتوفرة بصيغة رقمية من خلال موقع الفاتيكان من خلال الرابط التالي: https://digi.vatlib.it/view/MSS_Pap.Hanna.1(Mater.Verbi)